الخميس، نونبر 09، 2006

المصطلحات الصوفية في اللهجة المغربية


"تزاد معاه الحال"

يقول سيدي الشيخ الأكبر ابن عربي في مصطلح الحال :" الحال عند الطائفة ما يرد على القلب من غير تعمل ولا اجتلاب فتتغير صفات صاحبه "(الفتوحات المكية ج 4 ص 20 ) و هذا المعنى نجده يطلق في اللهجة المغربية على كل تصرف غير مفهوم و مقارب نوعا ما لاصطلاح الصوفية.

الوقت

يقول سيدي الشيخ الأكبر ابن عربي في فتوحاته حول الوقت :" أعلم أن القوم أصطلحوا على أن حقيقة الوقت ما أنت به وعليه في زمان الحال" (الفتوحات المكية ج 4 ص 251 ) . فكلمة الوقت في اللهجة المغربية تعبر عن حالة أكثر مما هي تعبر عن مصطلح زمني ، فالمغربي يقول : الوقت صعيبة هاذ الأيام أو الوقت مزيرة او الوقت شحال هادي كانت حسن . فيكون اصطلاح الوقت كمرادف لكلمة الحالة او الوضعية و هنا نرى توافق معنى مصطلح الوقت في اللهجة المغربية مع معناه عند الصوفية.

غوث

قال سيدي الشيخ الأكبر ابن عربي في الغوث : " وهو من المقربين وهو سيد الجماعة في زمانه ومنهم من يكون ظاهر الحكم ويحوز الخلافة الظاهرة كما حاز الخلافة الباطنة من جهة المقام " (الفتوحات المكية ج 3 ص 11 ) فأصل مصطلح غوّت هو نداء غوث الزمان و عرف المصطلح تطورا فأصبح مرادفا ل"عيط" أي نادي ثم في اللهجة الحديثة أصبح يعني الكلام بصوت مرتفع : "بلا غوات" .


المراجع :

الفتوحات المكية , ابن عربي , دار الكتب العلمية , 2006

ليست هناك تعليقات: